وزير الأوقاف يفتتح أعمال الندوة السادسة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة

ssssaaa

 

 

التلفزيون الاردني - انطلقت في عمان اليوم الخميس، أعمال الندوة السادسة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة بتنظيم من بيت الزكاة الكويتي، وبالتعاون مع صندوق الزكاة الأردني وبمشاركة عدد من العلماء الشرعيين والمتخصصين المحاسبين والماليين. وقال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد الناصر ابو البصل مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في كلمة ألقاها خلال الندوة التي بدأت اليوم وتستمر حتى 16 الشهر الجاري، ان انعقاد هذه الندوة جاء بعد أيام من اختتام زيارة رئيس مجلس وزراء دولة الكويت الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح للأردن وما تخللها من لقاءات مع جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء والمسؤولين الاردنيين وتوقيع الاتفاقيات حيث تعد وزارة الاوقاف جزءا من هذه العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وأضاف، ان صندوق الزكاة جاء بموجب قانون يعود لأكثر من 80 سنة ماضية، نظرا لأهمية فريضة الزكاة.
وأشار ابو البصل، إلى أن الوزارة تنفذ مبادرات وبرامج يقدمها صندوق الزكاة، من بينها تقديم المساعدات للفقراء والأسر المحتاجة وطلبة العلم والأيتام من جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى تنظيم ملتقيات خيرية وأيام طبية مجانية تستهدف طبقة الفقراء، وبالتعاون مع مستشفى المقاصد الخيري، إضافة إلى لجان الزكاة التي تقوم بدور منوط بها تحت مظلة صندوق الزكاة.
من جانبه، اكد مدير عام بيت الزكاة الكويتي محمد فلاح العتيبي، مندوب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة للشؤون البلدية الكويتي رئيس مجلس إدارة بيت الزكاة، أن بيت الزكاة يعقد في كل عام مثل هذه الندوات العلمية ويدعو لها كوكبة من علماء الأمة المتخصصين ليبحثوا ويتدارسوا ما يستجد من مسائل الزكاة المعاصرة وإصدار التوصيات والفتاوى الشرعية بخصوصها، حيث أصبحت مرجعا أساسيا لمؤسسات وصناديق الزكاة في العالم الإسلامي.
وأضاف العتيبي، أن بيت الزكاة استطاع بعد أن شق طريقه بخطى ثابتة، ونجاح متميز، ومشهود، أن يكون محط أنظار مؤسسات الزكاة الأخرى في مشارق الأرض ومغاربها، تسير على دربه وتهتدي بنهجه.
وقال رئيس الهيئة الشرعية لبيت الزكاة الدكتور خالد شجاع العتيبي، إن بيت الزكاة الكويتي أخذ العهد منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا بان يقوم بدوره في خدمة فريضة الزكاة في مجالات شتى، ومن ذلك إقامة ندوات قضايا الزكاة المعاصرة لمعالجة المشكلات وإيجاد الحلول والبحث في المستجدات، موضحا أن الندوة السادسة والعشرين المنعقدة حاليا، خصصت لبحث عدة قضايا في الزكاة.
وتشهد أعمال الندوة على مدار ثلاثة أيام مناقشات موسعة يتم خلالها بحث العديد من قضايا الزكاة المعاصرة من خلال علماء ومختصين.
وحضر الافتتاح سماحة مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة وممثل سماحة قاضي القضاة وعلماء ومفكرون وشخصيات سياسية واقتصادية واعلامية

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.