الشواربة: إنتاج الكهرباء من نفايات الغباوي في شباط المقبل

 

1546092300466

 

التلفزيون الاردني - رجح أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان يبدأ في شباط المقبل إنتاج 5 ميغاواط طاقة كهربائية في الساعة من النفايات بعد توريد مولدات كهرباء تعمل على الغاز الحيوي في مكب الغباوي.
وقال خلال جولة تفقدية اليوم لمحطة شرق عمان التحويلية: إن الأمانة تعمل على الاستثمار الأمثل للنفايات الصلبة من خلال إنتاج الطاقة الكهربائية منها لما من شأنه أن يسهم في معالجة الغازات المتولدة من تخمر النفايات بطريقة بيئية، وبالتالي تقليل كمية انبعاث الغازات الدفيئة (غاز الميثان).
وبين أهمية متابعة الوضع الفني للآليات والمعدات العاملة في محطة الشعائر التحويلية بما يحفظ إدامة عملية إدارة النفايات في مدينة عمان.
وأشار نائب مدير المدينة للمناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة ان هناك مشاريع مستقبلية لتطوير إدارة النفايات وإدامة خدماتها في عمان من خلال تطوير محطة شرق عمان التحويلية ومواصلة العمل لإنجاز خلايا مكب الغباوي.
وأشار مدير دائرة معالجة النفايات المهندس عبدالله ذنيبات الى تبني مبادرة بيئية لفرز واعادة استخدام الكوشوك منذ شهر آب الماضي حيث تم فرز اكثر من 17 الفا و500 فردة كوشوك تم استخدامها لغايات الزراعة وتجميل المداخل المحطة التحويلية، واستخدامها كطبقة واقية لنظام التبطين في الخلية الخامسة لمكب الغباوي.
واشار الذنيبات ان مبادرة ايقاف الشفت الليلي ستسهم في الاستثمار الامثل من حيث سد النقص الحاصل في باقي الشفتات، والمحافظة على ديمومة عمل الآليات بإجراء الصيانة اللازمة لها خلال الشفت الليلي (شفت ايقاف التحميل) .
ولفت الى أن تفريغ النفايات من الطاحنات والكابسات الى مكابس يكون أوتوماتيكيا بحيث تقوم الكابسات بضغط النفايات وتقليل حجمها ليصار الى نقلها بواسطة ناقلات (تريلات) الى مكب الغباوي وتفريغها وردمها ضمن خلايا المكب.
وبين أن استقبال النفايات الواردة من مناطق أمانة عمان الكبرى والقطاعات الحكومية وكذلك القطاع الخاص بمعدل يومي يبلغ 3100 طن في محطة شرق عمان التحويلية واستقبال ومعالجة وطمر النفايات الموردة من محطة شرق عمان التحويلية ومناطق أمانة عمان الكبرى والبلديات المجاورة والقطاع الخاص إلى مكب الغباوي الصحي تبلغ 4300 طن يوميا.
--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.