اختتام مؤتمر اللسانيات المعرفية في جامعة آل البيت

 

161808

 

التلفزيون الاردني -  اوصى المشاركون في المؤتمر الدولي الرابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في اللسانيات بوضع الخطط التنفيذية اللازمة لتحقيق مبادرة سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني "ض" الهادفة إلى الحفاظ على مكانة وألق اللغة العربيّة، والعمل على تطوير تقنيات تمكينها رقمياً وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت.
ودعا المشاركون الى تشجيع طلبة الدراسات العليا في الجامعات العربية لإعداد مشروعاتهم في درجتي الماجستير والدكتوراه في مباحث اللسانيات المعرفية لاسيما في جانبها التطبيقي وفي مقدمتها تعليمية اللغة..
واوصوا بضرورة إدراج مباحث اللسانيات المعرفية في خطط المساقات التي يدرسها الطلبة في مراحل الدراسة جميعها، لا سيما الدراسات العليا و السعي إلى ضبط المصطلحات اللسانية المعرفية وتنميطها وتوحيدها،وحث الباحثين العرب على ترجمة الدراسات الحديثة في اللسانيات المعرفية، وتيسير وصولها إلى القارئ وتأسيس رابطة أكاديمية للسانيات المعرفية العربية يكون مقرها جامعة آل البيت، والتشبيك مع الروابط الأكاديمية اللسانية المختلفة .
ودعا المشاركون الى ان يكون عنوان المؤتمر القادم "اللسانيات التراثية: أصولها وامتداداتها" الى جانب تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر وتخويل جامعة آل البيت اختيار هذه اللجنة.
وناقش المؤتمر الذي حمل عنوان اللسانيات المعرفية واسسها النظرية وتطبيقاتها ست وعشرين ورقة علمية.
وشارك في المؤتمر 27 باحثاً يمثلون مؤسسات علمية وطنية وعربية مرموقة.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.