العودات: الموسم المطري الحالي يؤثر ايجابا على التنوع الحيوي في المملكة

mataryyyyyyyy

التلفزيون الاردني- قال رئيس الجمعية الاردنية لحماية الحياة البرية عمر العودات، ان الموسم المطري الحالي يعتبر من المواسم المطرية ذات الأثر الإيجابي في التنوع الحيوي بشقيه النباتي والحيواني، خاصة أن التوزيع المطري خلال هذا الموسم كان قد امتد طوال فترة الشتاء.
واشار العودات  الى أن هذا الموسم سيجعل بعض الطيور المهاجرة تستقر في المناطق التي تتوفر فيها المياه وخاصة في مجاري السيول، كما سينعكس على طول عمر النباتات وتكاثرها.
وبين أن الامطار زادت من مخزون التربة من المياه الجوفية وعلى عمق يصل الى حوالي 50 سنتيمترا في بعض أنواع التربة، حيث سيسهم هذا الامر في عملية إنبات البذور والابصال.
واضاف، ان انخفاض درجات الحرارة المرافقة لعمليات الهطول ساعدت التربة على تخزين كميات أكثر من مياه الامطار، وزيادة تدفق مياه الينابيع، الامر الذي سيساعد الحيوانات البرية على إيجاد مصادر إضافية للمياه خلال فترة الصيف المقبل.
ودعا العودات، جميع المزارعين الى تخفيف عمليات رش المبيدات الحشرية التي تؤثر على النظام البيئي بشكل سلبي، والعمل على إزالة الاعشاب من حول الاشجار بشكل يدوي أو الحراثة، لافتا الى ان هناك العديد من النباتات والاشجار والحيوانات البرية مهددة بالانقراض، وعلى جميع المؤسسات تحمل مسؤوليتها تجاه هذا الأمر والعمل على الحفاظ عليها.
-- (بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.