حوارية في العقبة حول الأوراق النقاشية لجلالة الملك

 

AJYCLogo

 

التلفزيون الاردني - نظمت هيئة شباب كلنا الأردن/العقبة التابعة لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية بالتعاون مع مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الإنسان في العقبة يوم امس الاحد، جلسة حوارية بعنوان "الأوراق النقاشية آفاق وتحديات".
وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن في العقبة عمر العشوش ان للشباب دورا بتبني الأفكار الوطنية واعتمادها نهجاً سلوكياً من خلال التفاعل مع القضايا الوطنية التي ركزت عليها الاوراق النقاشية لجلالة الملك، والمشاركة في طرح الحلول والمشاكل والتحديات المجتمعية مع صناع القرار.
واستعرض رئيس مركز الجسر العربي الدكتور امجد شموط، عددا من آليات الحماية الوطنية لمنظومة حقوق الإنسان ومنها الدستور الأردني الذي يعد من الدساتير العصرية والأكثر ملاءمة للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، مبينا أن الأردن يمتلك آليات رقابية حكومية وشعبية لتعزيز أجواء الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ومنها مجلس النواب، ومؤسسات المجتمع المدني، ومجالس الحكم المحلي ومنظمات حقوق الإنسان.
وأشار إلى أن الهدف من هذه الورشة هو حماية وتنظيم الحقوق و تعزيز مبادئ العدالة والمساواة وعدم التمييز والحرية المسؤولة التي لا تعتدى على حقوق الغير، وفقا لسيادة مؤسسة القانون والاعتراف بشرعية حقوق الآخرين بما يخص حالة الأمن والسلم الاجتماعي .
وقال رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة، إن مفهوم اللامركزية هي تجربة يجب علينا إن ندعمها وان ننجحها، متوقعا ان تواجه في بدايتها بعض المعيقات، مشيرا إلى أهمية عمل هذه المجالس، لان هناك خططا تنموية واقتصادية في كل محافظة يجب علينا التشارك فيها.
وبين رئيس مجلس محافظة معان عبد الكريم الجازي، أهمية مجالس المحافظات في تعزيز مفهوم الشراكة الحقيقية مع كل الأطراف وخاصة مع الشباب ومختلف مؤسسات المجتمع المدني الأمر الذي سينعكس على تعزيز التنمية الشاملة.
واشار المشاركون، الى ان الأوراق النقاشية لجلالة الملك تعتبر خارطة طريق لتعزيز الإصلاح والنهضة في الأردن حيث تم الخروج بالعديد من التوصيات التي من شأنها تطبيق هذه الرؤى بشكل عملي من خلال مقترحات أبرزها، تعديل قانون اللامركزية وتوسيع الصلاحيات بما في ذلك تعديل النظام الداخلي، وإعادة النظر في تشكيلة مجلس التنفيذي في المحافظة بما يكفل تمثيل جميع القطاعات الخدماتية في مجلس المحافظة، وعمل لجنة مختصة في كل مجلس محافظة لدراسة وتفعيل الأوراق والرسائل الملكية.
كما تطرقوا الى تعديل قانون سلطة المنطقة الخاصة بحيث يكون المجلس منتخبا، وتعزيز دور الإعلام في دعم مجالس المحافظات، واستحداث مجلس الشباب واللجان الشبابية لدعم عمل مجلس المحافظة، وتعزيز الوعي بأهمية وأدوار عمل مجلس المحافظات، بالاضافة الى ضرورة عقد مؤتمر وطني لجميع مجالس المحافظات في المملكة.
وانعقدت الورشة بالتعاون والتنسيق مع رؤساء وأعضاء مجالس محافظتي العقبة ومعان، وجاءت ضمن سلسلة من الجلسات التي ستعقد في مختلف المحافظات.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.