4 شعراء من الأردن تأهلوا للمنافسة ببرنامج أمير الشعراء

الأربعاء, 25 كانون2 2017 09:45

gvnhfhv.jpg

 

عمان- اختارت لجنة تحكيم الموسم السابع من برنامج "أمير الشعراء" أربعة شعراء من الأردن في قائمة الـ 42 شاعراً من أصل 150 شاعرا ًقابلتهم اللجنة.

والشعراء الأردنيون هم وردة سعيد الكتكوت، قيس قوقزة، محمود أبو عاشور وهاني عبد الجواد.

ويأتي اختيار الشعراء في أعقاب اختبارات مباشرة تميّزت بإبداع الكلمة وجمال الحروف وروعة المعاني، أمام لجنة التحكيم المكوّنة من كل من الدكتور علي بن تميم من الإمارات، والدكتور صلاح فضل من مصر، و د.عبد الملك مرتاض من الجزائر، والذين أشادوا بارتفاع المستوى الفني والإبداعي للكثير من الشعراء المترشحين.

ويُعد برنامج أمير الشعراء أحد أهم البرامج التلفزيونية في العالم العربي التي تستلهم التراث العربي العريق، وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي وإحياء الموروث الثقافي العربي، وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر.

وينتمي الشعراء الـ 42 لـ 16 دولة، بينهم 13 شاعرة عربية، والذين يخضعون بدورهم لاختبارات إضافية أكثر صعوبة من قبل لجنة التحكيم، وذلك لاختيار القائمة النهائية المكوّنة من عشرين شاعرا ، والذين سوف يُشاركون في حلقات البث المباشر عبر قناة أبوظبي وقناة بينونة بدءاً من 21 شباط المقبل على مدى 10 أسابيع.

وقدّم البرنامج لجمهور الشعر العربي خلال ستة مواسم 165 شاعراً مُبدعاً تراوحت أعمارهم ما بين 18 – 45 سنة، وقد تمّ توثيق إبداعاتهم الشعرية من خلال أكاديمية الشعر بأبوظبي في دواوين شعرية خاصة.

وحصل على لقب "أمير الشعراء" منذ عام 2007 ولغاية 2016، ستة شعراء من الإمارات، موريتانيا، سوريا، اليمن، مصر، والسعودية.

واشترطت معايير الترشح للمرحلة الأولى أن تكون القصائد مكتوبة باللغة العربية الفصحى وبأي موضوع يختاره المُشارك، حيث تقتصر مشاركة الشاعر للترشح على قصيدة عمودية واحدة ما بين 20 - 30 بيتاً، أو أن يشارك بقصيدة شعر التفعيلة (الشعر الحر) بحيث لا تزيد القصيدة عن مقطعين، كل واحد منها في حدود 15 سطراً. فيما لا تقبل قصيدة النثر.

وفاز برنامج "أمير الشعراء" بالجائزة الذهبية لفئة البرامج الثقافية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون 2016 بالمنامة بمشاركة المئات من الأعمال. كما كان البرنامج حصد جائزة العويس للإبداع للعام 2014 عن فئة أفضل برنامج ثقافي محلي تلفزيوني.

كما حصل على أهم جائزتين في عام 2009 في مجال العمل التلفزيوني على الصعيدين العربي والعالمي، كأفضل برنامج مُبدع في مهرجان A.I.B البريطاني، وعلى الجائزة الذهبية كأفضل برنامج في مهرجان الخليج للتلفزيون بمملكة البحرين. (بترا)