قمّة بين الكوريّتين في بيونغ يانغ

الخميس, 06 أيلول 2018 06:08

 

1536201558471138600

 

التلفزيون الاردني -أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الخميس، أنّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون سيلتقي الرئيس الكوري الشمالي مون جاي-إن في قمّة ستعقد في بيونغ يانغ، من الثامن عشر ولغاية 20 أيلول الحالي لبحث نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. وحسب وكالة يونهاب الرسمية، اتفقت الكوريتان على زيارة الرئيس مون جيه-إن إلى بيونغ يانغ في الفترة من 18 إلى 20 الشهر الحالي لعقد القمة الثالثة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون.
وقال مستشار الأمن الوطني للمكتب الرئاسي جونغ وي-يونغ الذي زار كوريا الشمالية وترأس وفد المبعوثين الخاصين للرئيس مون، في مؤتمر صحفي اليوم، إن الكوريتين اتفقتا على عقد القمة بينهما في بيونغ يانغ في الفترة المذكورة، وعقد محادثات على مستوى العمل بشأن البرتوكول والأمن والاتصال والصحافة في مطلع الأسبوع المقبل في قرية الهدنة بانمونجوم.
وأضاف جونغ وي-يونغ، أنهما اتفقتا أيضا على مناقشة تنفيذ إعلان بانمونجوم وإحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية وتحقيق الازدهار المشترك وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية خلال القمة الثالثة.
وقال إن الكوريتين اتفقتا على تحقيق تقدم في الحوار بينهما لتخفيف التوتر العسكري، والتوصل إلى التدابير الملموسة لبناء الثقة المتبادلة ومنع النزاعات المسلحة.
وأوضح أنهما اتفقتا على افتتاح مكتب الاتصال المشترك قبل عقد القمة الثالثة، مضيفا أنه سيشرح نتائج زيارته إلى كوريا الشمالية مع الولايات المتحدة وغيرها من الدول ذات الصلة.