الصين تأمل بتشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري بحلول نهاية أيلول

الإثنين, 20 آب 2018 09:18

hhhhhhhh

التلفزيون الأردني - قال المبعوث الصيني الخاص لشؤون التسوية السورية، شيه شياويان، إن بلاده تأمل بتشكيل لجنة صياغة الدستور السوري بحلول نهاية أيلول المقبل، مشيرا إلى تحقيق بعض التقدم على هذا المسار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في بكين بعد عودته من جولة شملت سوريا والسعودية واسرائيل.
وفي ما يتعلق بإعادة إعمار سوريا، قال: "نأمل في أن يولي المجتمع الدولي اهتماما كبيرا لعملية إعادة إعمار سوريا بعد الحرب، ويشارك فيها لأن هذه مسألة لا تقتصر على بلد أو بلدين فقط. فضلا عن ذلك، فإن البدء في إعادة الإعمار يتطلب ضمان الأمن الأساسي".
وتطرق إلى موضوع مناطق وقف التصعيد التي أعلنت في سوريا في إطار محادثات أستانا بضمانات من روسيا وتركيا وإيران، محذرا من تحويل هذه المناطق إلى "مناطق تفرقة".
وقال شياويان: "لقد شهدت الفترة الأخيرة زيادة في فرص التوصل إلى التسوية السياسية في سوريا، وهذا أمر جيد، لكنه لا تزال هناك تحديات خطيرة تعترض طريقها، ومنها خطر تشظي البلاد، ما يزيد من احتمال تصاعد الصدامات".
وجدد المبعوث الصيني نفي بكين ما روجته بعض وسائل الإعلام حول الوجود العسكري الصيني في سوريا، مؤكدا أن بلاده لم ترسل أي قوات عسكرية إلى هناك.
ووصف مزاعم إعداد الصين لمشاركة عسكرية في المعارك الدائرة في سوريا، بأنها مزايدات وتشويه لموقف الصين، التي تقف بحزم مع اعتماد الوسائل السلمية فقط لتسوية النزاع السوري. وأشار شياويان إلى أنه لا يوجد رقم محدد لعدد الأيغور الذين ذهبوا للقتال في صفوف الجماعات المتشددة في سوريا، مضيفا أنه يأمل في العودة إلى سوريا للحصول على صورة أوضح.

بترا