الإعصار جونغداري يصل مشارف اليابان مهدداً بكوارث جديدة

hurr

التلفزيون الاردني- افادت وكالة الأرصاد الجوية في طوكيو ان الإعصار (جونغداري Jongdari ) سوف يضرب اليابان بسرعة رياح تقارب 25 مترا في الثانية جالباً مطراً غزيراً على المناطق الغربية والوسطى نهاية الاسبوع (يومي السبت والأحد 28 و 29 يوليو) ِمَا قد يؤدي الى أضرار إضافية في المناطق الغربية المنكوبة التي عانت من كارثة الاعاصير في منتصف الشهر الحاري.
واضافت الوكالة ان هذا الإعصار (أو التايفون typhoon كما يسميه اليابانيون) هو الثاني عشر في موسم الاعاصير، وسوف يضرب طوكيو بعد ظهر اليوم السبت، ثم ينتقل بعدها الى الغرب في تحرك غير عادي ويصل الى منطقة كينكي kinki التي تشمل اوساكا، أو منطقة توكاي متركزاً حول مدينة ناغويا في وقت مبكّر من يوم الغد الأحد.
وتتحرك الاعاصير عادة عبر الارخبيل الياباني من جهة جنوب غرب، ومعظمها تهب في مسار انطلاقاً من جهة جنوب غرب نحو شمال شرق الى شمال شرق، والسبب تأثير جزئي من الجبهة الهوائية jet stream الغربية والضغط الجوي المرتفع فوق المحيط الهادي.
وبعد تقرير الوكالة هذا أصدر رئيس الوزراء شينزو آبي في اجتماع لجنة إدارة الكوارث الطبيعية، تحذيراً نادراً عن إعصار نهاية هذا الاسبوع وخاصة للسكان المنكوبين بكارثة الأمطار الغزيرة والفيضانات التي دمرت المناطق الغربية في منتصف الشهر. ودعا التحذير الى النزوح الفوري المبكر اذا دعت الضرورة. وبلغ حجم الأضرار الناجمة عن اعاصير هذا الشهر 224 قتيلا ومئات الجرحى وتدمير عشرات الآلاف من البيوت.
وبعد كارثة الأمطار تعرضت اليابان لموجة حر شديدة حيث وصلت درجة الحرارة الى 42 مئوية تقريباً بما أدى ايضا الى موت العشرات معظمهم من كبار السن بما دفع وكالة الأرصاد الى تصنيف موجة الحر بأنها "كارثة طبيعية" .
وأفادت الوكالة بأن تايفون جونغداري كان مساء الجمعة على بعد 230 كلم شرق جزيرة تشيتشي جيما في المحيط الهادي، عابرا جزر اوغاساوارا على بعد الف كيلومتر جنوبي اليابان، ويتحرك باتجاه الشمال والشمال الشرقي بضغط جوي قدره 965 هيكتوباسكال في مركزه. وبعد ان يضرب المناطق الغربية من المتوقع ان يتحرك الإعصار بعيداً عن الارخبيل الياباني انطلاقا من شمال منطقة كيوشو. وحذرت وكالة الأرصاد من هبات رياح قوية وأمواج عالية في المناطق الساحلية اليابانية المواجهة للمحيط الهادي.
ويبدو الجو غائماً في العاصمة طوكيو قبل ظهر السبت مع اختفاء موجة الحر، وهبوب نسيم قوي غير معتاد في الصيف.

 

--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.