وزيرة الطاقة تدعو الى التوسع بانتاج خام البوتاس

 

mOoeDHOWxAe5MNQrInQGgx2ZN6IFDtKzWrLIrLSq

 

التلفزيون الاردني - طلعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي خلال زيارة لمصانع شركة البوتاس العربية في غور الاردن على سير العمل بمصانع الشركة التي تستخرج وتصنع وتسوق ثروات البحر الميت مشيرة الى اهمية التوسع في انتاج خام البوتاس وتعزيز القيمة المضافة لقطاع التعدين في المملكة ورفع مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي .
واكدت خلال لقائها رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس جمال الصرايرة والمدير التنفيذي الدكتور معن النسور ومسؤولين في الشركة أهمية التوسع في المشروعات ذات القيمة المضافة لرفد الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل للأردنيين أصحاب التخصصات المناسبة مشيدة بجهود الشركة ودورها في الاقتصاد الوطني.
واشارت الى استراتيجية الوزارة لاستقطاب الاستثمارات في قطاع الثروة المعدنية لتعزيز الصادرات والمساهمة في جهود تحقيق التنمية المستدامة.
ويجري استخراج وتصنيع وتسويق خامات البوتاس في المملكة حاليا من خلال شركة البوتاس العربية التي تأسست عام 1956 ولديها امتياز من الحكومة لمدة مئة عام لاستخراج وتصنيع وتسويق ثروات البحر الميت.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة جمال الصرايرة ان هناك خططا للدخول في مجال صناعات اسمدة جديدة عالية التقنية وكذلك فتح أسواق أكبر من الأسواق الحالية مشيرا الى اهمية الشريك الاستراتيجي الجديد للشركة اس. دي. اي .سي الصينية التي تمتلك ما نسبته 28 بالمئة وهي حصة الشريك السابق الكندي.
واشار الى دور الشركة في مجال المسؤولية المجتمعية التي تشمل التعليم والصحة والبنية التحتية في جميع انحاء المملكة.
وقدم الدكتور النسور عرضا حول أداء الشركة التي بلغت مبيعاتها مع حليفاتها من الشركات عام 2018 حوالي مليار دولار وأرباحها "الموحدة" 9ر124 مليون دينار ، وأرباح الربع الأول من العام الحالي حوالي 39 مليون دولارمقابل 26 مليون دولار لنفس الفترة من عام 2017.
وتناول العرض مشروعات الشركة الجديدة التي تشمل مشروع إعادة بناء سد 19 والتوسع في الإنتاج في منطقة امتياز الشركة.
وقدم نائب الرئيس التنفيذي للعمليات المهندس محمد ابوغياب عرضا بين فيه التقنيات المستخدمة لاستخراج المادة الخام بجميع أنواعها.
وجالت الوزيرة يرافقها رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي ومدراء الشركة على مرافق الشركة ومنطقة الملاحات.
ورافق الوزيرة المفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور علي سواريه ومدير الجيولوجيا في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فايز الدروبي.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.