اجتماع تنسيقي لخبراء قواعد المنشأ بدول أغادير

الإثنين, 16 تموز 2018 10:57

image1

التلفزيون الاردني -عقدت الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير الاجتماع التنسيقي لخبراء قواعد المنشأ بدول الاتفاقية لبلورة موقف موحد لدول أغادير في ضوء التطورات الأخيرة للمفاوضات. وجاء الاجتماع الذي عقد اخيرا بعمان في إطار الدور الذي تقوم به الوحدة للتنسيق بين الدول الأعضاء فى الموضوعات الفنية المختلفة والتي من ضمنها موضوع المنشأ الذى يعتبر حجز الأساس لإتفاقية أغادير.

وقال الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية فخري الهزايمة أن الاجتماع جاء تنفيذا لتوصية الإجتماع الرابع للجنة الفنية لدول أغادير فيما يتعلق بالتنسيق بين الدول الأعضاء بشأن المعاهدة الإقليمية لقواعد المنشأ الأورومتوسطية وعقد إجتماعات للفنيين لصياغه سيناريوهات التفاوض مع الإتحاد الأوروبى .
وأكد أن الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير وضعت موضوع قواعد المنشأ والتنسيق بين الدول الأعضاء ضمن أولويات خطط عملها السنوية المتعاقبة بخاصه فيما يتعلق بعقد إجتماعات تنسيقية فى مجال قواعد المنشأ بين دول أغادير لتنسيق المواقف وبشكل مستمر ودعوة فريق عمل قواعد المنشأ لإتفاقية أغادير للإجتماع قبل الإجتماعات الأورومتوسطية بقترة كافية، بحيث يكون أحد اللجان الدائمة لإتفاقية أغادير.
واضاف انه تم مخاطبه الإتحاد الأوروبى بإسم دول أغادير بتفويض من الدول الأعضاء للتأكيد على موقف الدول سواء بالنسبة للحزمه التوافقيه أو بالنسبة لمواعيد الإجتماع .
وتوجه الهزايمة بالشكر الجزيل للإتحاد الأوروبى على دعمه لمسار إتفاقية أغادير والوحدة الفنية بصفه خاصة لكى تتمكن من تقديم المشورة الفنية وخلق القدرات في الدول الأعضاء للاستفادة الكاملة من أحكام الاتفاقية .

بترا