جلسة تعريفية بإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع المصرفي

636656151297510293

التلفزيون الاردني - عقدت جمعية البنوك في الأردن بالتعاون مع وزارة العمل "مديرية التشغيل وقسم تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة"، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، جلسة تعريفية للقطاع المصرفي حول مساهمة وزارة العمل في تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في سوق العمل، بحضور عدد من ممثلي البنوك.

وافتتح الورشة مدير عام جمعية البنوك في الاردن الدكتور عدلي قندح، حيث أكد ان الورشة تأتي لتشكل نوعا من أنواع التعاون بين الجمعية ووزارة العمل في تنفيذ استراتيجياتهما التشغيلية خاصة في المحاور المتداخلة وخدمة لفئات المجتمع التي تحتاج لعناية أكبر من القطاعين العام والخاص.

وقال قندح ان البنوك تهتم بتقديم خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة، موضحا ان البنوك تقدم خدمات لعملائها من ذوي الإعاقة، الامر الذي يسهم بتوفير مساحة اكبر من الخصوصية للعملاء.

وأشار الى خدمة الصراف الآلي الناطق للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وخدمة الترجمة الفورية بلغة الإشارة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وغيرها من الخدمات، لافتا الى ان بعض البنوك تشغل عددا من الأشخاص ذوي الاعاقة بنسب تتجاوز الحدود التي يضعها القانون.

وقدمت ممثلة وزارة العمل، سمية الزعبي، عرضا تعريفيا للخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم بسوق العمل، حيث تم التطرق لتعريف الإعاقة من خلال المنظور الاجتماعي والذي يؤكد مفهوم الإعاقة من خلال المجتمع المحيط وليس الشخص نفسه.

وتمت الإشارة للأسئلة الأكثر تكرارا لدى أصحاب العمل والتي تحد من رغبتهم في تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، والآلية التي تساعد في تخطي هذه المخاوف من خلال التعاون مع وزارة العمل، كما تمت الإشارة الى أهم الخدمات التي يقدمها القسم لدعم ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل مثل توفير قاعدة للبيانات للباحثين عن عمل والفرص المتاحة ، وخدمات التدريب ورفع مستوى الوعي حول قضايا الإعاقة، وخدمة مدرب العمل والتي تضمن استمرارية التشغيل، وإمكانية التعاون بين البنوك والوزارة من خلال مشاركتهم قصص نجاح موظفين من ذوي الإعاقة ونشرها في النشرة الدورية للقسم.

وفي نهاية الجلسة تم توزيع استبانة على الحضور للتعرف على مدى فعالية الجلسة في اكساب المهارة والمعرفة حول قضايا الإعاقة، ومدى إمكانية التعاون اللاحق والمشاركة في الأنشطة التي ستنفذها الوزارة لضمان مشاركة أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع المصرفي الاردني.

 

 

 

 

بترا

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.