فريق مختص يدرس انشاء نظام احصائي للبيانات التجارية لدول اغادير

الإثنين, 25 حزيران 2018 10:27

-1746755104

التلفزيون الاردني - عقدت الوحدة الفنية لاتفاقية اغادير اجتماعا لفريق العمل المختص لدراسة انشاء نظام إحصائي للبيانات التجارية بدول أغادير.

وهدف الاجتماع إلى إستكمال مناقشة مقترحات الدول بشأن إنشاء النظام الإحصائي وآليات تنفيذه، إضافة إلى رؤية الوحدة الفنية لإنشاء النظام ومتابعة تنفيذ توصيات الإجتماعات السابقه لفريق العمل، وتحديد الأهداف المستقبلية للفريق خلال عام 2018.

وقال الرئيس التنفيذى لوحدة اغادير فخري الهزايمة ان الاجتماع الذي عقد اخيرا في القاهرة جاء في ضوء حرص الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير على متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات لجنة وزراء التجارة الخارجية وتوصيات مدراء الجمارك بدول أغادير فيما يتعلق بالعمل على إنشاء نظام إحصائي للبيانات التجارية بين دول أغادير ومع الإتحاد الأوروبي.

وأكد في بيان صدر عن الوحدة الفنية لاتفاقية اغادير اليوم الاثنين أهمية إنشاء نظام إحصائي للبيانات بدول أغادير ومع الإتحاد الأوروبي والذي يمثل تجربة نجاح لدول أغادير على المستوي الإقليمي.

وأشار الهزايمة إلى أن أحد المزايا المهمة لإتفاقية أغادير "تراكم المنشأ" والذي تتيحه الإتفاقية للبلدان الأعضاء دون غيرها من الإتفاقيات الأخرى، موضحا ان قياس مؤشرات التجارة في فضاء أغادير تتطلب ان يكون لدينا نظام إحصائي للمبادلات التجارية يضع اثناء مرحلة التغذية "إدخال البيانات" دول أغادير وشهادة اليوروميد التي تعتبر مرآة التبادل التجاري الفعلي في إطار أغادير.

وأعرب الهزايمة عن شكر الوحدة وتقديرها لنقطة الإتصال الوطنية المصرية على التنسيق والتعاون المثمر مع الوحدة الفنية لإنجاح فعاليات هذا الإجتماع والشكر للإتحاد الأوروبى على دعمه لمسار إتفاقية أغادير والوحدة الفنية بصفه خاصة لكي تتمكن من تقديم المشورة الفنية وخلق القدرات في الدول الأعضاء للاستفادة الكاملة من أحكام الاتفاقية، مؤكدا ان الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير تضع جميع إمكانياتها الفنية للعمل من أجل إنشاء نظام إحصائي للبيانات الإحصائية في إطار أغادير.

وحضر الاجتماع عدد من المسؤولين بسلطات الجمارك بدول أغادير والجهات المعنية بإحصاء البيانات في كل من مصر وتونس والمغرب والأردن.

بترا