الفاخوري: بدء جمع البيانات لاعداد استراتيجيات للمحافظات

 

636625900283275408

 اعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري،اليوم الثلاثاء، أن المجالس التنفيذية بالمحافظات قد بدأت عملية جمع البيانات المتعلقة بالخطط الاستراتيجية والتنفيذية لاستكمال هذه الخطط وفقا لأحكام قانون اللامركزية.

جاء ذلك في تصريح صحفي للفاخوري اليوم في ختام جولات ميدانية نظمتها وزارتا التخطيط والداخلية لمحافظات المملكة تم خلالها عقد اجتماعات فنية وورش تدريبية موسعة مع المجالس التنفيذية بغرض تقديم الدعم الفني حول دليل إعداد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية لكل محافظة بما يتماشى مع مشروع اللامركزية.

وقال الفاخوري ان هذه الجولات تأتي بإطار سعي وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتوظيف المساعدات الدولية والخبرات والممارسات الفضلى في مجال اللامركزية والتخطيط الاستراتيجي، موضحا أن دليل إعداد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية في المحافظات تم اعتماده اخيرا من خلال اللجنة الوزارية للامركزية، الأمر الذي يتطلب تكثيف جهود جميع المعنيين بمشروع اللامركزية والتعاون التام بين المجالس التنفيذية ومجالس المحافظات والمجالس البلدية والمحلية لإنجاز هذا الجهد التخطيطي التنموي الهام على مستوى المحافظات.

ووعد الفاخوري بان تنعكس آثار المشروع الإيجابية على المواطن وكما أراده جلالة الملك عبدالله الثاني.

وكان فريق خبراء برنامج دعم اللامركزية والحكم المحلي في مشروع (Cities) والممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبمساندة فريق فني مختص من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الداخلية قد قام بتدريب وبناء القدرات الفنية لأعضاء المجالس التنفيذية في المحافظات والمتعلقة بعملية إعداد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية.

وتم التركيز على آلية جمع البيانات وتحليلها، ومراحل إعداد الخطة، وعملية التنفيذ للخطة من مشروعات تنموية وخدمية مختلفة، والجدول الزمني المقترح لذلك، وعملية مراجعة ومتابعة الخطة.

وتم خلال الاجتماعات تبادل الأفكار الخاصة بعملية إعداد الخطة الاستراتيجية والتنفيذية كونها التجربة الأولى على مستوى المحافظات بظل قانون اللامركزية، والتي تعد خطة لتنمية المحافظة.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.