خرفان: الاردن حريص على تعزيز تجارته مع زامبيا

636390207933330199

 

نظمت غرفة تجارة عمان بمقرها وبالتعاون مع القنصلية الفخرية لجمهورية زامبيا في عمان يوما تعريفيا حول التجارة والتسهيلات والفرص الاستثمارية المتاحة في زامبيا التي تقع جنوبي القارة الافريقية.
واكد النائب الاول لرئيس الغرفة غسان خرفان ان الأردن يطمح لتعزيز حجم التبادل التجاري مع جمهورية زامبيا ما يتطلب العمل على تكثيف الجهود والتشبيك بين فعاليات القطاع الخاص واصحاب الاعمال في البلدين.
وأشار الى أن غرفة تجارة عمان على أتم الاستعداد لتقديم كافة المعلومات بما يخص التجار وأصحاب الأعمال الأردنيين والمهتمين بالاستثمار في زامبيا وتقديمها للجهات المعنية فور طلبها.
وبين ان تجارة عمان تعتبر أقدم الغرف التجارية في المملكة تضم بعضويتها حاليا 50 ألف عضو مسجل لديها، مبيناً الدور الرئيسي والفاعل الذي تقوم به لخدمة الأعضاء وتمثيل القطاع الخاص.
واشار خرفان الى ان الاردن ورغم الأوضاع الإقليمية غير المستقرة أمنيا ً إلا أنها تعمل على تعزيز اقتصادها من خلال بناء شراكات مع مختلف الدول العربية والعالمية وجذب الاستثمارات الأجنبية.
واوضح ان الاردن تتمتع بموقع جغرافي متميز يجعل منها بلدا جاذبا للاستثمارات ومقرا اقتصاديا ً لدول الشرق الأوسط وللقارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، لافتا الى قانون الاستثمار الجديد الذي يقدّم الحوافز والامتيازات المتعددة للمستثمرين الأجانب.
بدوره، اكد القائم بأعمال سفارة جمهورية زامبيا في أنقرة والمعتمد لدى المملكة بواليا نوندو ان بلاده مهتمة بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع الاردن وفتح باب الأعمال بين البلدين بمختلف النشاطات التجارية والاستثمارية.
ولفت الى ان بلاده تتمتع بالعديد من العوامل الجاذبة للاستثمارات الأجنبية كالاستقرار السياسي والأمني والموقع الجغرافي المتميز والمناخ المعتدل وتوافر مصادر المياه والمساحات الشاسعة.
واشار الى ان جمهورية زامبيا عملت على تعديل قانون الاستثمار ليكون جاذبا ً لأكبر عدد من المستثمرين الأجانب ويتضمن العديد حوافز منها الإعفاءات الضريبية والجمركية وسهولة نقل الأموال.
الى ذلك دعا قنصل جمهورية زامبيا في عمان الدكتور يوسف العزيزي القطاعات الصناعية والتجارية الاردنية لزيارة زامبيا والبحث عن شركاء لإدخال المنتجات الأردنية الى السوق الافريقية.
ووصف العزيزي السوق الافريقية بالواعدة والكبيرة بالنسبة للمملكة وتستطيع استيعاب المنتجات والصادرات الاردنية من قطاعات عديدة، مؤكدا ان القنصلية في عمان جاهزة لتقديم الاستشارات الفنية والخدمات اللوجستية للمستثمرين الراغبين بدخول سوق زامبيا.
واشار العزيزي الى ان الأردن وزامبيا يتمتعان بقواسم مشتركة عدة منها الاستقرار السياسي والأمني والتركيز على تطوير الجانب الاقتصادي والرغبة في جذب الاستثمارات الأجنبية.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال ضعيفا وتعتبر الصناعات الكيماوية وآلات والاجهزة ام صادرات المملكة الى زامبيا، فيما تستورد منها الاغذية وسلع ومنتجات مختلفة.

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.