صناعة عمان تدعو لزيادة الاستثمارات التركية بالأردن

3

 

 

دعت غرفة صناعة عمان الى أهمية زيادة الاستثمارات التركية في الاردن، بهدف تعزيز استفادة المملكة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.

ويبلغ حجم الاستثمارات التركية في الأردن 2ر2 مليار دولار بمختلف المجالات الاقتصادية وخصوصا المقاولات.

وطالب رئيس الغرفة العين زياد الحمصي خلال لقائه اليوم الاحد المستشار التجاري التركي المعتمدة لدى الأردن نيل غوكتشا بان تدعم تركيا برامج تطوير الصناعة المحلية من خلال الاستفادة من الخبرات التركية في مجال تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في القطاع الصناعي.

واكد ان الغرفة تتطلع لزيادة حجم الاستثمارات التركية المباشرة واقامة المشاريع الاستثمارية الصناعية بالمملكة، والاستفادة من ميزات اتفاقيات التجارة الحرة التي يتمتع بها الأردن مع الدول العربية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وشدد العين الحمصي خلال اللقاء الذي حضره عضو مجلس ادارة الغرفة الدكتور اياد ابوحلتم على ضرورة العمل على تذليل العقبات امام دخول المنتجات الاردنية الى السوق التركية ومساعدة المصدرين الاردنيين على ايجاد فرص تسويقية وفقا لاحكام اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.

الى ذلك بينت غوكتشا، انها ستعمل على ترتيب اجتماع يتضمن عقد لقاءات ثنائية بين الصناعيين الأردنيين وتجار أتراك، يعقد في اسطنبول خلال الاشهر القليلة القادمة، بهدف الاطلاع على المنتجات الأردنية التي يتم استيراد منتجات مثيلة لها من قبل تركيا، ليتم تعزيز فرص تصديرها للسوق التركية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الماضي 747 مليون دولار منها 80 مليون دولار صادرات اردنية الى تركيا.

 

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.