مجلس النواب يناقش 8 أسئلة للحكومة ويثير عددا من القضايا

0c09e570-15f5-4083-b96d-15d9c2a0c9a1

 

ناقش مجلس النواب في جلسته برئاسة رئيس المجلس بالإنابة خميس عطية وحضور هيئة الوزارة، 8 أسئلة للحكومة.

 

وأثار 18 نائباً في بند ما يستجد من أعمال، عدداً من القضايا التي تتعلق بانتهاكات المستوطنين للحرم القدسي، ومنح ابناء قطاع غزة اعفاءات طبية، إضافة الى المطالبة بإطلاع النواب على البرنامج التنفيذي لخطة تحفيز النمو الاقتصادي، وسبب قرار وقف عمل سكة حديد العقبة واتباعها لمنطقة العقبة الاقتصادية واثر ذلك على العاملين.

 

كما تطرقوا الى مطالب خدمية تتعلق بالمدارس والسياحة والطرق واستحداث مراكز ادارية جديدة في بعض المناطق، اضافة الى الاستفسار عن مصير 400 عامل بالمصفاة تم تحويلهم لشركة لوجستية بوزارة الطاقة، واجراءات مكافحة آفة " الذبابة الصفراء" التي تهدد 60 الف نخلة بمنطقة الازرق.

 

قال وزير المالية عمر ملحس، امام مجلس النواب، ان الحكومة قد تدرس اصدار سندات "يوروبوند" بمبلغ مليار دولار في الربع الاخير من العام الجاري اذا استدعت الحاجة ذلك، لافتا الى ان قانون الموازنة حدد سقف الاقتراض.

 

وقال وزير التربية والتعليم عمر الرزاز ان الوزارة خفضّت اعداد القاعات المخصصة لإجراء امتحانات الثانوية العامة من 1600 الى 600 قاعة ، لافتا الى تحول كبير سيجري على امتحان الثانوية العامة يشمل حوسبة الامتحان لتجاوز السلبيات .

 

وحوّل النائب فواز الزعبي سؤاله الى استجواب ، والمتعلق بمساحات اراضي الخزينة التي تم مبادلتها مع اشخاص وشركات. واشار الرد الحكومي الى ان مساحة المبادلات بلغت حوالي 7.62 مليون متر مربع جُلّها من نوع حراج ، أو استدعتها مقتضيات الحاجة العسكرية والأمنية ، فضلاً عن مقتضيات المصلحة العامة ، حيث تمت هذه المبادلات بموجب قانون ادارة املاك الدولة رقم 17 لسنة 1974 .

 

وقال النائب محمود النعيمات انه سيتقدم للنائب العام ببلاغ حول شبهة فساد فيما يتعلق بسؤاله حول الاراضي التي تم تمليكها للشركة الوطنية للدواجن بالقطرانة من حيث مساحة الاراضي المؤجرة والمملوكة وسعرها ومدة الاستئجار.

 

وطالب النائب النعيمات لجنة النزاهة النيابية بفتح تحقيق في ملف تأجير أراضي الخزينة للشركة .

 

وقال وزير المالية عمر ملحس ان مساحة الاراضي المفوضة باسم الشركة الوطنية للدواجن بلغت نحو 3645 دونما، حيث تمت عملية التفويض لانشاء مسلخ للدواجن وبركسات خلال الاعوام ( 1994 ، 1999،2005 ، و2007) بموجب قرارات لمجلس الوزراء .

 

واوضح ملحس ان قيمة الدونم الواحد الذي دفعته الشركة للحكومة تراوحت بين 50 و250 دينارا ، كما تم تأجير الشركة 200 دونم عام 2010 من اراضي الدولة بالقطرانة لاقامة مصنع لمخلفات "زبل" الدواجن لقاء ايجار سنوي مقداره 8 في المائة من القيمة المقدرة للدونم الواحد (500 دينار) ، ولم يتم

تجديد عقد الايجار بسبب عدم اقامة المصنع.

 

وتساءل النائب علي الحجاحجة عن تبعية صندوقي : تمويل المرأة ، وتمويلكم ، وقيمة المبالغ المقرضة والقضايا المرفوعة بالمحاكم على المتخلفين عن السداد.

 

واوضح وزير الصناعة والتجارة والتموين ان شركة صندوق المرأه مسجلة كشركة غير ربحية برأسمال مليون دينار، وغاياتها التمويل الميكروي والتأجير التمويلي .

 

النائب منصور مراد طالب الحكومة بمزيد من التفاصيل المتعلقة بإتفاقية شركة الكهرباء الوطنية مع "نوبل انيرجي" ، والاتفاقية الموقعة بين شركتي البوتاس والبرومين مع نوبل انيرجي .

 

النائب نبيل الغيشان وصف قرار الحكومة باقتطاع 10 في المائة من رواتب موظفين بالقرار التعسفي ،وليس له سند قانوني . وتمحور سؤال النائب الغيشان حول عدد الموظفين الذين شملهم قرار الحكومة باقتطاع 10 في المائة من اجمالي الراتب ، والمستفيدين من تعديل الراتب الاساسي لشاغلي المجموعة الثانية من وظائف الفئة العليا .

 

وأفاد وزير المالية بان قرار اقتطاع 10 في المائة شمل 861 شخصاً ، وبلغت قيمة المبالغ المحصلة 68 الف دينار قبل ان توقف الحكومة الاقتطاع بداية العام الجاري ، في حين بلغ عدد المشمولين بتعديل سلم الرواتب 67 شخصا وبكلفة 22 الف دينار شهرياً.

 

وأكتفى النائب نبيل الشيشاني باجابة الحكومة على سؤالة المتعلق باعداد مراكز الشباب والشابات في كل محافظة ، واسباب اقتصار اعداد المراكز في محافظة الزرقاء على 8 مراكز فقط ، حيث اوضح الرد ان المجموع الكلي لاعداد المراكز الشبابية بالمملكة 189 مركزا.

 

وسأل النائب خير أبو صعيليك عن تعامل وزارة الطاقة مع شكاوي المستثمرين بخصوص التأخر بالموافقات الصادرة عن شركة الكهرباء ، وسبب منح صلاحيات الموافقة لشركة الكهرباء ، والمدة القصوى للبت في طلبات توليد الكهرباء بالنظام الشمسي للمنازل والمصانع .

 

واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، وضوح الاجراءات والتشريعات والحوافز واضحة فيما يتعلق بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة ، لافتا الى ان الاردن حقق في مجال الطاقة المتجددة المرتبة الأولى ضمن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الثالثة عالمياً وفق تقرير مؤسسة بلومبرغ البحثية عن وضع الطاقة النظيفة والمتجددة العام الماضي .

 

واضاف ان هيئة تنظيم قطاع الطاعة تستطيع محاسبة اي جهة معنية بالتعامل مع المستثمرين في حال تقصيرها ، مشيرا الى ان عدد الطلبات المتعلقة بالطاقة المتجددة فاق كل التوقعات .

 

واكتفى النائب صداح الحباشنة بإجابة الحكومة على سؤاله حول البنية التحتية والاكتظاظ في مدارس بمحافظة الكرك ، وانشاء مدرسة مهنية بلواء المزار الجنوبي .

 

بترا

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.