بلدية معان تنفذ مشروعات خدمية بكلفة مليوني دينار

الخميس, 26 تموز 2018 07:24

maan

التلفزيون الاردني-  نفذت بلدية معان الكبرى عددا من المشروعات الخدمية والتنموية، كما طرحت عطاءات لمشروعات أخرى سيتم تنفيذها خلال العام الحالي 2018، بكلفة اجمالية تزيد على مليوني دينار، وفقا لرئيس البلدية الدكتور أكرم كريشان.
وبين كريشان لـ(بترا) أن المشروعات التي تم تنفيذها شملت مشاريع ترفيهية وحدائق وملعبا وأعمال صيانة ومشروعات خدمية، مشيرا إلى أنه تم طرح عطاءات لتعبيد شوارع في معان وإعادة تأهيل بعض المواقع والميادين ومداخل المدينة.
ولفت إلى أن نسبة الإنجاز في مشروع حديقة طريق اذرح بلغت 60 بالمئة وأن العمل سينتهي بها أواخر العام الحالي، موضحا أن الحديقة جاءت بتبرع من الديوان الملكي الهاشمي، بكلفة تصل إلى مليون دينار، إذ أقيمت الحديقة على أرض مساحتها 22 دونما وسيتم تجهيزها بمختلف المرافق الترفيهية الحديثة والألعاب ذات المواصفات العالية خدمة للعائلات والأطفال في معان.
وأضاف أنه تم الانتهاء من إنشاء حديقة زين وسط البلد، إذ تم تجهيزها بالمرافق الترفيهية اللازمة، كما أنشئ فيها ملعب خماسي حديث مخصص لليافعين والشباب، مبينا أن كلفة الحديقة بلغت 200 ألف دينار جاءت بتبرع من شركة زين للاتصالات.
وفي سياق تحسين جماليات المدينة ومرافقها العامة؛ بين انه تم غرس 3500 شجرة خلال الأسابيع الماضية في عدد من المواقع الحيوية في المدينة والدوائر الحكومية والملاعب وبعض الأماكن العامة، لافتا إلى أن الأشجار جاءت بتبرع من مفوضية العقبة ووزارة الزراعة وأمانة عمان الكبرى.
وأضاف كريشان إن البلدية على وشك استكمال مشروع حوسبة اعمالها، إذ وصلت نسبة الإنجاز إلى 85 بالمئة، مضيفا أن العمل جار على رفع كفاءة الخدمة وتسريعها، إلى جانب رفع قدرات كوادر البلدية من خلال الدورات المختلفة، اضافة الى أن البلدية قامت وبالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية باستحداث 52 شاغرا إداريا وفنيا ومهنيا ما سيعزز قدراتها وكفاءتها ونطاق خدماتها المقدمة للمواطنين.
وفي سياق تطوير البنى التحتية، قال كريشان إنه تم طرح عطاء تعبيد شارع الثلاثين وبطول(2 كم) إلى جانب إنشاء أرصفة متكاملة لهذا الشارع، لافتا إلى أن هذا المشروع جاء بمنحة من البنك الدولي بكلفة 261 ألف دينار وأن العمل سيبدأ به قريبا.
وأضاف أنه تم طرح عطاء تعبيد الطريق الدولي الممتد من الجهة الشمالية للمدينة وصولا لدوار سليمان عرار وبكلفة 400 ألف دينار وفرتها وزارة الأشغال العامة، كما تم طرح عطاء تعبيد 4 شوارع فرعية في عدة مواقع وسط المدينة بكلفة 60 ألف دينار، موضحا أن تلك العطاءات طرحت وأن العمل سيبدأ بها قريبا.
وبين أن وزارة الشؤون البلدية وفرت للبلدية مبلغ 160 ألف دينار لإنشاء حديقة جديدة خلف المؤسسة المدنية القديمة، إذ سيتم مباشرة العمل فيها قريبا، كما تم طرح عطاء إعادة تأهيل ميدان الهاشميين من خلال منحة من الديوان الملكي بلغت 40 ألف دينار، مشيرا إلى أن البلدية قامت بأعمال صيانة وتـاهيل لآلياتها وقلاباتها وللحاويات في المدينة وبكلفة 100 ألف دينار، كما تقوم البلدية حاليا بصيانة وتأهيل وتحسين مداخل المدينة.
وأكد كريشان أن البلدية وضعت خطة متكاملة تضمنت أعمال البنى التحتية والتطوير الإداري والتقني وتوفير المواقع الترفيهية وتحسين مستوى الإنارة ومعالجة المشاكل البيئية المختلفة، لافتا إلى أن العمل يسير وفق الخطة المرسومة، كما أكد أهمية شراكة البلدية مع المنظمات الدولية التي تقدم الخدمات اللوجستية والمشاريع التنموية للبلدية لتمكينها من أداء مهامها على احسن وجه.
--(بترا)