العقبة الخاصة تشكل لجنة لجمع وتدوين التراث

aaaaqqqqqb

التلفزيون الاردني- شكلت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لجنة مهمتها اعادة جمع وتدوين التراث العقباوي واحيائه ليكون مخزونا ثقافيا للاجيال الحالية والقادمة.

واكد نائب رئيس مجلس المفوضين الدكتور عماد حجازين خلال ترؤسه اجتماع للجنة ان تراث العقبة الغني والضارب في عمق التاريخ يحتاج الى اعادة تدوين وهو ما تسعى السلطة الان لجمعه واعادة التعريف به وتدوينه منعا من اندثاره وغيابه عن ذاكرة الاجيال الحالية والقادمة .

وبين ان اللجنة تضم عددا من المختصين من داخل السلطة وخارجها وان مسؤولية جمع التراث العقباوي مسؤولية مشتركة بين القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني والناشطين في هذا المجال وان اعادة احياء تراث العقبة في الذاكرة اولوية للسلطة لكي يكون هناك اتساق وتناسب بين ما يتم من عمران وبناء ومخزون العقبة من الثقافة والتراث والتاريخ .

واشار الى ان تاريخ العقبة الموزع في عدة اماكن داخل الوطن وخارجه يستدعي عملية تجميع وبحث وتوثيق، لافتا الى ان هناك محطات تاريخية مرت بها العقبة ويوجد هذا التاريخ في تركيا ومصر وان عملية اعادة احياء التراث تتناغم مع التنمية المستدامة في العقبة كما انها توفر المزيد من فرص تطوير المنتج السياحي في العقبة وتحفز على ايجاد بيئة سياحية تعزز من قيم السياحة المضافة على الاقتصاد المحلي في المدينة التاريخية.

ولفت الى ان هناك تنسيقا مستمرا مع وزارة الثقافة لاعداد نشاطات ثقافية فنية فلكلورية على مدار العام، مبديا استعداد السلطة لدعم اقامة جميع الانشطة الثقافية الجادة والتي تقدم ما يليق بمجتمع العقبة وزوارها وسياحها .

واوضح ان بناء مركز ثقافي مجهز بكامل التجهيزات الفنية اللازمة للعمل الثقافي والفني والمسرحي هو مدار بحث مكثف حاليا مع وزارة الثقافة وكذلك مجلس محافظة العقبة ليكون المركز نواة للعمل الثقافي الجاد ويهيء لحركة ثقافية متناغمة مع التنمية الاقتصادية التي تقودها سلطة المنطقة الخاصة .

-- (بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.