المزار الجنوبي: إطلاق وثيقة للحد من تكاليف المناسبات الاجتماعية

kkkk

 التلفزيون ااردني- أجمعت فعاليات مجتمعية في محافظة الكرك على ضرورة تذويب الأعراف والتقاليد الدخيلة على المجتمع الأردني عامة والكرك خاصة من خلال خفض تكاليف الافراح والأتراح التي أصبحت بعيدة كل البعد عن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية الأولى التي نظمها نادي شباب الخرسة بالمزار الجنوبي بالتعاون مع الفعاليات الشعبية والنسوية والشبابية لمناقشة الاثار السلبية الناجمة عن التكاليف المالية الباهظة التي يتحملها المواطن في المناسبات الاجتماعية.

وقال منظم الجلسة الدكتور نضال الخرشة ان محاور الجلسة هدفت الى اطلاق وثيقة شعبية بالتعاون مع تجمع لجان المرأة في المحافظة ونادي شباب الخرشة وقادة المجتمع المحلي للخروج بوثيقة شعبية ملزمة للحد من تكاليف المناسبات الاجتماعية حاصة تكاليف المهور والزواج.

وبينت رئيسة تجمع لجان المرأة في الكرك ميسون مبيضين أن على المرأة دورا رئيسيا في تذويب المظاهر السلبية في المجتمع الذي بات يعاني من إرهاصات مالية إضافية تشكل عبئا كبيرا على الأسر، مؤكدة ضرورة التخلص من هذه المظاهر السلبية والخروج بوثيقة شعبية بهدف التخلي عن التكاليف المالية غير الضرورية الناجمة عن الجاهات وحفلات الأعراس وتخفيض تكاليف الزواج والتي تتسبب بإغراق المتزوجين بمزيد من الديون.

من جانبها أشارت مديرة مدرسة الحسينية الثانوية هيام ثلجي الطراونة إلى أن التكاليف العالية أدت إلى عزوف الشباب عن الزواج وبالتالي ارتفاع نسبة العنوسة . ودعت مديرة مدرسة الطيبة الثانوية مزنه البطوش الى التخلص من اقامة الولائم في مناسبات العزاء وقصرها على اهل المتوفى فقط وليوم واحد وبما يتوافق مع السنة النبوية الشريفة، وتوجيه النفقات الزائدة التي يقوم بها المقتدرون لإطعام الفقراء ودعم مراكز القرآن والمؤسسات الاجتماعية الانسانية .

مساعدة مديرة مركز تنمية قرى الخرشة منال سالم طالبت بوثيقة تتبنى التخلص من تكاليف مردها التفاخر ولا أصل دينيا لها وأصبحت ترهق كاهل الجميع ماديا في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن .

واكدت رئيسة مجلس التطوير التربوي خولة البطوش ضرورة إلغاء بعض التكاليف الخاصة بالزواج التي تعتبر من الكماليات مع الإبقاء على الضروريات، وضمان حقوق المرأة في المهور المخففة بما ينسجم مع الأحاديث النبوية الشريفة والشريعة الاسلامية .

وبينت المعلمة صباح الهواري ان المجتمع أصبح يعاني من مثاليات صنعت طبقية وفجوات كبيرة بين أبنائه، فيما دعا رئيس نادي شباب الخرشة فيصل الخرشة الى مشاركة الجميع في إعداد بنود الوثيقة الشعبية للحد من التكاليف الباهظة في المناسبات الاجتماعية وتبني هذه الوثيقة.

--(بترا)

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.