عجلون : دورة تدريبية لتشغيل وصيانة السخانات الشمسية

 

7391c6aa91e7695a7d436fcaabb73623.jpg

 

نفذ مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الاردن اليوم بمحمية غابات عجلون دوره تدريبية لتشغيل وصيانة السخانات الشمسية  بتمويل من (SEED) الحكومة الكندية وصندوق تشجيع الطاقة المتجددة الذي يخدم محافظة عجلون ولواء دير علا .

واشار مدير المشروع المهندس محمد رمضان الذي رعى اختتام فعاليات الدورة الى ان المشروع يهدف الى دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام في الاردن من خلال انجاز نشاطات رئيسية فاعلة في قطاع الطاقة وتحسين ظروف ومستوى المعيشة للنساء والشباب والاسر الفقيرة من خلال ادخال حلول عملية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة على مستوى الاسر ومقدمي الخدمات المسانده في قطاع الصحه والتعليم.

وقال المدرب المهندس ماهر عواد ان السخانات الشمسية من أول وأكثر الطرق التي تستعمل في استغلال أحد أشكال الطاقة البديلة عن طريق تسخين المياه باستخدام الأشعة الشمسية دون الحاجة إلى أي شكل آخر من أشكال الطاقة، حيث تحدث عن  مبدأ عمل السخان الشمسي وشرح كيفية عمل السخان الشمسي من الناحية النظرية والعملية.

وبين المدرب  زيد القيسي ان كافة البرامج التدريبية التي يتضمنها الدليل مجانية وتهدف الى نشر الوعي ورفع الكفاءة الفنية ولرفع سوية الاداء لدى المؤسسات الصغيرة و المتوسطة والجمعيات المحلية ، بالاضافة الى رفع كفاءة الفنيين المحليين في قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والتمكين الفني للباحثين عن عمل من الشباب من كلا الجنسين.

واشتملت الدورة التي استمرت 10 ايام بمشاركة خرجي مؤسسات التدريب المهني في تخصص التمديدات الصحية وتركيب السخانات الشمسية والعاملون في هذا المجال والخرجين الجدد من التخصصات الاخرى على تعلم المهارات اللازمة في تشغيل وصيانة السخانات الشمسية .

ويذكر ان مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الاردن تنفذه شركة كو وتر انترناشونال الكندية بدعم من دائرة الشؤون الخارجية الكندية وصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة حيث سيستمر المشروع لغاية 2020 في المرحلة الاولى والذي يستهدف محافظة عجلون ولواء ديرعلا .

لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر.